• Rajaa Aquil

ما هو الهلاوين وتاريخه ومكان نشأته

Updated: Nov 2

يعود تاريخ الاحتفال بهلاوين لاحتفال قديم اسمه سامهاين وتنطق (sow-in) وهو احتفال كلتيك أو (سليتك) Celtic وهم شعوب هندو-أوربية عاشت في أيرلندا وإسكتلندا من حوال 2000 سنة. واحتفال سامهاين كان مرتبط ببداية البرد والظلام حيث يقصر النهار ويطول الليل. وحسب المعتقد الكلتي يقع إله الشمس في أسر إله الموت والظلام يوم 31 أكتوبر. وحسب المعتقدات أيضاً انه في هذه الليلة تتجول أرواح الأموات وتحاول العودة إلى عالم الأحياء وخاصا الأرواح الشريرة التي ماتت خلال السنة والتي كان عقابها أن تسـتأنف الحياة في أجساد حيوانات. وكانت الفكرة كافية لإخافة الناس فكانوا يوقدون مشاعل نارية ضخمة ويتلزمون بمراقبة الأرواح الشريرة.


ومن الأشياء التي يتضمنها الاحتفال القديم هو سير الناس ومشيهم من باب الى باب مرتدين أزياء تنكرية يتلون الأناشيد في مقابل الطعام.


وفي القرن الثامن الميلادي حدد البابا جريجوري الثالث (Pope Gregory III) الأول من نوفمبر بان يكون احتفال مسيحي

وسمي بعيد جميع القديسين (All Saints) أو (all Souls’ day) .


وسرعان ما اندمج عيد القديسين مع الاحتفال القديم خاصة تقاليد احتفالات سامهاين مثل ارتداء الملابس التنكرية والمشي من بيت الى بيت وطلب الطعام في مقابل الغناء وترتيل الترانيم.

وأصبحت الليلة التي تسبق الأول من نوفمبر، ليلة 31 أكتوبر بليلة (All Hallows Eve)

أو (All-hallowmas) التي هي من الإنجليزية القديمة بمعنى (All Saints’ Day) . والاسم اختصر فيما بعد ليكون هالاوين Halloween


واصبح هلاوين معروف ومشهور في أمريكا والعالم بإسرة بتريك اور تريت (trick or treat) حيلة أم حلوى، كرفين جاكو لانترين (carving jack-o-lanterns) نحت وتجويف ثمار القرع. وارتداء الملابس التنكرية التي عادة ما تكون ملابس في هيئة أشباح وأموات. وتعرض المحلات والسوبر ماركت كل سنة أزياء جديدة.


وتتفنن العائلات في ابتكار أفكار جديدة لأزياء أطفالهم وحتى أنفسهم. ففي كل عائلة الكبير والصغير منها من يرتدي زي خاص حسب مدلول ثقافي يختارونه كعائلة. فعلى سبيل المثال هذه السنة ليلة هالاوين بما انها كانت ليلة القمر فيه بدر وبلون ازرق اقتنع جاري بأن يرتدي رداء مثل القمر وابنتيه التؤام في زي ذئبين لتجسيد فكرة علاقة عواء الذئب ورفع رأسه للأعلى في ليالي القمر يكون فيها مكتمل.



وفي تقليد حيلة أو حلوى (trick or treat) يقوم الأطفال بالتجول ليلاً من منزل إلى آخر مرتدين أزياء هالاوين ويطلبون الحلوى من أصحاب المنزل وذلك بإلقاء سؤال (trick or treat) على من يفتح الباب وهذه العبارة تعني إذا لم يعط من فتح الباب حلوى للطفل سيقوم الطفل بإلقاء خدعة أو سحر على صاحب المنزل أو على ممتلكاته.




أما عن carving jack-o-lanterns فهو عبارة عن نحت ثمرة القرع لجعلها مصباح ينير حديقة ومدخل البيت. فهو تقليد منحدر من أسطورة كلتية Celtic قديمة. والأسطورة تقول بأن كان هناك شخصاً يدعى جاك البخيل، كان جاك يستضيف الشيطان كل ليلة ليحتسي الخمر معه ولكنه كان يرفض أن يدفع ثمن الخمر، فأقنع الشيطان بان يحول الشيطان نفسه إلى عملة نقدية يستطيعون بها مواصلة شراء الخمر. وسرعان ما حول الشيطان نفسه إلى عملة فاحتفظ جاك بها ووضعها في جيبه، وكان يوجد في جيب جاك صليب منع الشيطان من أن يحول لنفسه لهيئته الأولى. وفيما بعد حرر جاك الشيطان من سجنه في جيبه بشرط ألا يتعرض له لمده عام. ولكن في العام التالي خدع جاك الشيطان مرة أخرى واقنعه بتسلق شجرة وحفر جاك صليب في جذع الشجرة حتى لا يستطيع الشيطان النزول بشرط أن يعد جاك بانه لن يتعرض له لمده عشر سنوات. ومات جاك، وبالطبع مُنِع من أن يدخل الجنة بسبب أعماله السيئة. ورفضه أيضا الشيطان ومنعه من أن يدخل جهنم. وبعث الشيطان بجاك في طريق مظلم مع قطعة جمر من الفحم. وضع جاك قطعة الجمر في ثمار القرع فسحره الشيطان وحبسه في داخل القرع. وظل جاك في ثمار القرع يتجول الأرض من ذاك الحين. وهذه الطقوس أبدعت من جانب الايرلنديين وأشاروا لها باسم (Jack of the Lantern) واختصرت إلى (Jack O Lantern).












ومع هجرة الأيرلنديين الى أمريكا أتت معهم فعاليات احتفالات هالاوين وأصبحت من عادات وتقاليد الأمريكيين. وفي شهر أكتوبر المنازل تزين بديكورات هالاوين مثل الجماجم والأشباح وتحفر ثمار القرع ويوضع فيها شمعة لتضيء مداخل البيوت.



ماذا يعني احتفال هالاوين للأطفال في أمريكا؟

الاحتفال يعلمهم دروس في الشجاعة. هل هناك شجاعة أكثر من تجاوز ممتلكات الغرباء في الليل للسؤال وطلب الحلوى. ويعلمهم الانتصار لأن غالبا ما يتنصر الأطفال ويحصلون على الحلوى.



ويعلمهم أيضا الصبر والتدرب بأن إرضاء وإشباع الرغبات قد يطول فعليهم الانتظار وفي علم النفس يعرف بـ (delayed gratification) وهو التدرب على الصبر على حصول وتنفيذ الرغبات و بذل الجهد وتأخير الإشباع. وهذا يحسن ضبط النفس وتحقيق أهداف طويلة المدى أسرع. ويدربهم على تفهم وتقبل الموت بطريقة اكثر مرح وإنسانية .


وهذا فيديو عن الهلاوين باللهجة المصرية.





17 views

Center for Acquisition of Language, Literacy And Culture- CALLAC

©2018 by CALLAC.